المُسْتَوَى
الأوَّلُ مِنَ:
« الْمَنْهَجُ المَرْضِيُّ، لِطَلَبِ الْعِلْمِ
الشَّرْعِيِّ »
إِعْدَادُ
أَبِي
عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ المِصْرِيِّ
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
بِسْمِ اللهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ
ِللهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلامُ عَلَى خَيْرِ النَّبِيِّينَ
مُحَمَّدٍ وَءَالِهِ وَصَحْبِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ ، وَبَعْدُ ؛
* يقولُ العبدُ
الفقيرُ إلَى رحمةِ رَبِّهِ وعَفْوِهِ :
" أَبُو
عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَمْرُو بْنُ هَيْمَانَ بْنِ نَصْـرِ الدِّينِ بْنِ مُحَمَّدٍ
تَوْفِيقٍ الْمِصْـرِىُّ ثُمَّ الشَّامِيُّ الأثَرِيُّ السَّلَفِيُّ"
:
* هذا
مِنْهَاجِي في تيسيرِ طلب العلم الشرعي لطلَبَة العلم الجادِّينَ، وقد يُعَدَّلُ
فيه حسب طاقةِ الطلابِ واستيعابِهم بالحذف أو الإضافة أو الإبدال، وأرجو اللهَ أن
ينفعَ به طلابَ العلم، ويكتبَ أجري وأجرَهُم، وأن يُعينَنَا على طاعاته ومرضاته
وتحمُّلِ هذِه المسئوليةِ العظيمةِ التي كلَّفَنَا بها.
1. في علم الاعتقاد:
أ. عِلْمُ توحيد الربوبية و الألوهية :
- شَرْحُ مَتْنِ الأصُولِ
الثَّلاثَةِ؛ لِشَيْخِ الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ
عَبْدِ الوّهَّابِ.
- شَرْحُ مَتْنِ القَوَاعِدِ
الأرْبَعِ؛ لِشَيْخِ
الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ.
- شَرْحُ مَتْنِ الأصُولِ السِّتَّةِ لِشَيْخِ
الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ.
- شَرْحُ مَتْنِ نَوَاقِضِ الإسْلَامِ لِشَيْخِ الإسْلامِ مُحَمَّدِ
بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ، مَعَ نَظْمِها
للشيخ العلامة سعد بن حمد بن عتيق النجدي .
- شَرْحُ مَتْنِ مَعْنَى الطَّاغُوتِ لِشَيْخِ
الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ .
- شَرْحُ مَتْنِ مَسَائِلِ الجَاهِلِيَّةِ التي خالفَ
فيها رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- ما عليه أهل الجاهلية لِشَيْخِ الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ
عَبْدِ الوّهَّابِ مَعَ نَظْمِ الشيخ
أبي حامد الشنقيطي .
- شَرْحُ مَتْنِ كِتَابِ التَّوْحِيدِ، الذِي هُوَ حَقُّ
اللهِ عَلَى العَبِيدِ لِشَيْخِ الإسْلامِ مُحَمَّدِ
بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ.
ب. عِلْمُ توحيد الأسماء والصفات:
- شَرْحُ مَتْنِ لُمْعَةِ الإعْتِقَادِ ، الهَادِي إِلى
سَبِيلِ الرَّشَادِ لِلإمَامِ مُوَفَّقِ الدِّينِ
ابْنِ قُدَامَةَ المَقْدِسِىِّ، مَعَ نَظْمِها: إيقاد
الشمعة، من اعتقاد اللمعة للْشَّيخِ الدكتور : محمد ولد
أحمد زاروق الشِّنْقِيطِىِّ.
- شَرْحُ مَتْنِ الْقَواعِدِ الْمُثلَى، في صفات الله
تعالى وأسمائه الْحُسنى : لِلعَلاَّمَةِ
الْعُثَيمِينَ، مَعَ نَظْمِها: الْتَّيْسِيْرِ
الْمُجَلَّى، فِيْ نَظْمِ الْقَواعِدِ الْمُثْلَى للْشَّيخِ سُلطان بنِ مُحَمَّدِ بنِ سَبْهان .
ج. عِلْمُ الرد على أهل البدع:
- شَرْحُ مَتْنِ كَشْفِ الشُّبُهَاتِ لِشَيْخِ
الإسْلامِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الوّهَّابِ، مَعَ نَظْمِها البراهينَ الموضِّحَات، في نَظْمِ كَشْفِ
الشُّبُهَاتِ للْشَّيخِ
العلامة محمد الطيب بن
إسحاق الأنصاري المدني.
د. عِلْمُ الاعتقاد عامة:
- شَرْحُ المَنظُومَةِ اللَّامِيَّةِ في السُّنَّة لِشَيْخِ
الإسْلامِ ابْنِ تَيْمِيَّةَ .
- شَرْحُ المَنظُومَةِ الحَائِية في السُّنَّة لِلإمَامِ أَبِي
بَكْر بْنِ أَبِي دَاوُد السِّجِسْتَانِيِّ .
- شَرْحُ المَنظُومَةِ الدَّاليَّة في السُّنَّة لِلإمَامِ أَبِي
الخطابْ الكلوَذاني .
- شَرْحُ المَنظُومَةِ الرائية في السُّنَّة لِلإمَامِ أَبِي
القاسم سعد
بن علي الزنجاني الشافعي.
- شَرْحُ مَتْنِ شَرْحِ السُّنَّةِ لِلإمَامِ أَبِي
مُحَمَّدٍ الحَسَنِ بنُ عَلِيِّ بنِ خَلَفٍ البَرْبهَارِيِّ.
- شَرْحُ أرجوزة سُلَّمِ الْوُصُولِ، إِلَى عِلْمِ
الْأُصُولِ فِي تَوْحِيدِ اللَّهِ وَاتِّبَاعِ الرَّسُولِ لِلإمَامِ
الحكمي.
- شَرْحُ الأرجوزة الجامعة في بيان دعوة الشيخ
محمد بن عبد الوهاب للشيخ محمد بن أحمد الحفظي اليمني
ت1234 هـ, صاحب كتاب درجات الصاعدين.
2. في علم الحديث:
أ. عِلْمُ المصطلحات الحديثية :
- شَرْحُ المَنْظُومَةِ البَيْقُونِيَّةِ لِلإمَامِ البَيْقُونِيِّ.
- شَرْحُ
قصِيدَةَ غَرَامِي
صَحِيحٍ لِلإمَامِ أبِى العَبَّاسِ أحْمَدَ بْنِ
فَرَحٍ الإشْبِيلِىِّ .
- شَرْحُ مَتْنِ نُخْبَةِ الفِكَر، فِي مُصْطَلحِ أَهلِ
الأثَر للإمَام أبى الفضْلِ ابْنِ حَجَرٍ
العَسْقَلانِي مَعَ نَظْمِها للشيخ
محمد بن الدِّنّاه الأجودي الشنقيطي.
ب. عِلْمُ أصول التخريج:
- شَرْحُ مَتْنِ أصول التخريج للشيخ أبي حفص محمود بن أحمد
الطحان الحلبي ثم الكويتي.
ج. عِلْمُ الجرح والتعديل :
- شَرْحُ مَتْنِ خُلاَصَةِ التَأصِيْلِ، لِعِلْمِ
الجَرْحِ وَالتَعْدِيْلِ للشريف
حاتم بن عارف العوني .
د. عِلْمُ العلل :
- شَرْحُ مَتْنِ شرح علل الأحاديث للشيخ
العَلامَةِ أبي عبد الله مصطفى العدوي .
3. في اللغة العربية
:
أ. عِلْمُ النحو :
- شَرْحُ مَتْنِ الآجُرُّومِيَّةِ للإمَام أبي عبد الله ابن ءاجروم، مَعَ نَظْمِها
للإمَام مُحَمَّدِ بْنِ ءَابٍّ القلَّاوِىِّ التُّوَاتِىِّ الشِّنْقِيطِىِّ.
ب. عِلْمُ الصرف:
- شَرْحُ نظمِ المقصود،
في علم الصرف لِلإمَامِ
أحمد بن عبد الرحيم الطهطاوي الشافعي.
ج.
عِلْمُ البلاغة:
- شَرْحُ نظمِ مِائَةِ المَعَانِي وَالبَيَانِ لِلإمَامِ العَلامَةِ أبِى الوَلِيدِ
ابْنِ الشَّحْنَةَ الحَنَفِيِ .
د.
عِلْمُ العروض:
- شَرْحُ ميزان الذهب، في صناعة شعر العرب للعلامة السيد أحمد الهاشمي.
هـ.
عِلْمُ الأدب العربي:
- شَرْحُ تاريخ
آداب العرب للعلامة الأديب المتقن مصطفى صادق بن عبد
الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي (المتوفى: 1356هـ).
4. في علم الفقه:
أ- على طريقة أهل الحديث:
- شَرْحُ الأرْبَعِينَ النَّوَوِيَّةِ؛ للإمَام النوويِّ.
- شَرْحُ الشَّمَائِلِ
المُحَمَّدِيَّةِ؛ للإمَام
أَبِى عِيسَى التِّرْمِذِيِّ.
- شَرْحُ رياضِ
الصالحين؛ للإمَام
النوويِّ.
ب-على طريقة أهل الفقه:
- شَرْحُ عُمْدَةِ الأحْكَامِ ، مِنْ كَلَامِ خَيْرِ
الأنَامِ لِلإمَامِ عَبْدِ الغَنِىِّ
المَقْدِسِىِّ مَعَ نَظْمِها فتح السلام للأمير الصنعاني.
- شَرْحُ بلوغ المرام، من أدلة الأحكام للإمَام ابْنِ
حَجَرٍ العَسْقَلانِي مَعَ نَظْمِها للأمير
الصنعاني .
6. في علم أصول الفقه:
- شَرْحُ مَتْنِ الوَرَقَاتِ فِى أصُولِ الْفِقْهِ لِلإمَامِ
أبِى المَعَالِى الجُوِينِىِّ، مَعَ نَظْمِها
للعمريطي .
7. في علم التفْسِير وأصوله:
أ- عِلْمُ التفسير الإجمالي :
- شَرْحُ مَتْنِ تَيْسِيرِ الكَرِيمِ الرَّحْمَنِ، فِي
تَفْسِيرِ كَلَامِ المَنَّانِ لِلشَّيْخِ السعدي.
ب- عِلْمُ الغريب :
- شَرْحُ نظمِ ضوء القناديل، على غريب التنزيل لِلشَّيْخِ
عبدالرحمن بن محمد الشِّنْقِيطِىِّ.
ج- في علم أصول التفْسِير:
- شَرْحُ مَتْنِ مقدمة في أصول التفسير لِشَيْخِ
الإسْلامِ أبي العبَّاس أحمد ابنِ تيمية .
8. في علم الآداب وتهذيب النفس:
- شَرْحُ مَتْنِ حِلْيَةِ طَالِبِ العِلْمِ لِلشَّيْخِ
العَلامَةِ بَكْرِ أبِى زَيدٍ ، مَعَ نَظْمِها حَادِيَةِ أُوْلِيْ الفَهْمِ الشيْخُ سُلْطَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ
سُبْهَانَ .
- شَرْحُ نظمِ عُدَّةِ الطلب، بنظم منهج التلقي والأدب لِلشَّيْخِ
العَلامَةِ عبد الله بن محمد سفيان الحكمي.
9. في علم السيرة النبوية:
- شَرْحُ الأرجـوزة
المـيـئية، في ذكر حال أشرف البرية لِلإمَامِ ابن أبي العز الحنفي.
- شَرْحُ نظمِ الدرر
السنية، في السيرة الزكية لِلإمَامِ
الحافظ العراقي .
10. في علم التجويد:
- شَرْحُ الخَاقَانِيَّةِ؛ لِلإمَامِ أبِى مُزَاحِمٍ مُوْسَى
الخَاقَانِيِّ.
- شَرْحُ الجَزَرِيَّةِ لِلإمَامِ ابن الجزري .
* رَحِمَ الْلهُ
تَعَالَى أئمتنا أجمعين، وجَزَاكُمُ اللهُ خَيْرًا، وبارك اللهُ فِيكم .. والحمد
لله رب العالمين، وصلَّى اللهُ على نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم
.
وَكَتَبَهُ
مُحِبُّكُمْ
فِي اللهِ
أَبُو
عَبْدِ الرَّحْمَــنِ
عَمْرُو
بْنُ هَيْمَانَ بْنِ نَصْرِالدِّينِ بْنِ مُحَمَّدٍ تَوْفِيقٍ
الْمِصْرِىُّ
ثُمَّ الشَّامِيُّ الْأَثَرِيُّ السَّلَفِيُّ
إِمَامٌ
وَخَطِيبٌ وَمُعَلِّمٌ لِلْقُرْءَانِ الْكَرِيمِ وَبـَعْضِ عُلُومِ السُّنَّةِ الْمُشَرَّفَةِ
بِـ(جَمْعِيَّةِ
أَنْصَارِ السُّنَّةِ الْمُحَمَّدِيــَّةِ بِـ)بِلادِنَا الْمِصْرِيَّةِ سَابِقًا.
ومُحَقِّقٌ لُغَوِيٌّ، وَبَاحِثٌ
شَرْعِيٌّ،
فِي مَكْتَبِ تَحْقِيقٍ لِلْمَخْطُوطَاتِ
والْبُحُوثِ الْحَدِيثِيَّةِ وَاللُّـغـَوِيَّةِ حَالِيًّا .
- وَفَّقَنَا
اللهُ وَإيَّاكُمْ إِلَى مَا يُحِبُّهُ وَيـَرْضَاهُ-
وعفا
عنا وعنكم، وستر عيوبنا وعيوبكم، ويسرأمورنا وأموركم في الدنيا والآخرة
ءامـــــــــيــــــــــن
أسعد بإثبات حضوركم بجميل تعليقكم