[61]
تَحْمِيلُ
«عُمْدَةُ الْمُفِيدِ، وَعُدَّةُ الْمُجِيدِ، فِي مَعْرِفَةِ التَّجْوِيدِ»
لِلإمَامِ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّخَاوِيِّ pdf
الإصدار الأول (1443هـ=2021م)
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
* متابعة لسِلْسِلَتِي: « تَكْحِيلُ الْعُيُونِ؛ بِجَامِعِ الْمُتُونِ ».
- الكِتَابُ: «عُمْدَةُ الْمُفِيدِ، وَعُدَّةُ الْمُجِيدِ، فِي مَعْرِفَةِ التَّجْوِيدِ» أو « السَّخَاوِيَّةُ فِي التَّجْوِيدِ »
- المُؤَلِّفُ: أَبُو الحَسَنِ، عَلَمُ الدِّيْنِ، عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ الْهَمْدَانِيُّ السَّخَاوِيُّ الْمِصْرِيُّ ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ الشَّافِعِيُّ (ت: 643 هـ) - رحمه الله-.
- المُحَقِّقُ: أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَــٰنِ، عَمْـرُو بْنُ هَيْمَـانَ بْنِ نَصْرِ الدِّينِ الْمِصْرِيُّ السَّلَفِيُّ.
- نَوْعُ الكِتَابِ: نَظْمٌ في التَّجْوِيدِ، على بحر الكاملِ
- عَددُ الصَّفْحَاتِ: 3.
- حَجْمُ المَلَفِّ: 500 كيلوبايت.
- النَّاشِرُ: مَوْقِعُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ
- عمل المحقق عليها: قمتُ بتحقيقها على عدة نسخ خطية؛ منها نسختان نفيستان مقروءتان على تلامذة الناظم، ولم أقيد الخلافات في هذا الإصدار.
القصيدة مكتوبة
1. | يَا مَنْ يَرُومُ تِلَاوَةَ الْقُرْآنِ ے | *** | وَيَرُودُ شَأْوَ أَئِمَّةِ الْإِتْقَانِ ے | |
2. | لَا تَحْسِبِ التَّـجْوِيـدَ مَدًّا مُفْرِطًا | *** | أَوْ مَدَّ مَا لَا مَدَّ فِيهِ لِـوَانِ ے | |
3. | أَوْ أَن تُشَدِّدَ بَعْدَ مَدٍّ (هَمْزَةً) | *** | أَوْ أَنْ تَلُوكَ الْحَرْفَ كَالسَّكْرَانِ ے | |
4. | أَوْ أَن تَفُوهَ بِـ(هَمْزَةٍ) مُتَـهَـوِّعًـا | *** | فَيَفِرَّ سَامِعُهَا مِنَ الْغَثَيَانِ ے | |
5. | لِلْحَرْفِ مِيزَانٌ؛ فَلَا تَكُ طَاغِيًا | *** | فِيهِ ے، وَلَا تَكُ مُخْسِـرَ الْمِيزَانِ ے | |
6. | فَإِذَا (هَمَزْتَ) فَجِئْ بِهِ ے مُتَلَطِّفًا | *** |
| |
7. | وَٱمْدُدْ (حُرُوفَ الْمَدِّ) عِندَ مُسَكَّنٍ | *** | أَوْ (هَمْزَةٍ) حَسْنًا؛ أَخَا إِحْسَانِ ے | |
8. | وَالْمَدُّ مِن قَبْلِ الْمُسَكَّنِ دُونَ مَا | *** | قَدْ مُدَّ لِلْهَمَزَاتِ بِاسْتِيقَانِ ے | |
9. | وَ(الْهَاءُ) تُخْفَـىٰ؛ فَاجْلُ فِي إِظْهَارِهَا | *** | فِي نَحْوِ: ﱡمِنْ هَادٍﱠ، وَفِي ﱡ بُهْتَانِ ے ﱠ | |
10. | وَﱡجِبَاهُهُمْﱠ بَيِّنْ ﱡ وُجُوهُهُمُ و ﱠ بِلَا | *** | ثِقَلٍ تَزِيدُ بِهِ ے عَلَـىٰ التِّبْيَانِ ے | |
11. |
| *** | وَ(الْخَا)، وَحَيْثُ تَقَارَبَ الْحَرْفَانِ ے | |
12. | ﱡكَالْعِهْنِﱠﱡأَفْرِغْﱠﱡلَا تُزِغْﱠﱡيَخْتِـمْﱠﱡوَلَا | *** | تَخْشَـىٰ ﱠﱡوَسَبِّحْهُ ﱠ ، وَكَـﱡالْإِحْسَانِ ے ﱠ | |
13. | وَ(الْقَافُ) بَيِّنْ جَهْرَهَا وَعُلُوَّهَا | *** | وَ(الْكَافُ) خَلِّصْهَا بِحُسْنِ بَيَانِ ے | |
14. | إِنْ لَمْ تُحَقِّقْ: جَهْرَ ذَاكَ، وَهَمْسَ ذَا | *** | فَهُمَا لِأَجْلِ الْقُرْبِ يَخْتَلِطَانِ ے | |
15. | وَ(الْجِيمُ) إِنْ ضَعُفَتْ أَتَتْ مَمْزُوجَةً | *** | بِـ(الشِّينِ)، مِثْلَ (الْجِيمِ) فِي ﱡالْمَرْجَانِ ے ﱠ | |
16. | وَﱡالْعِجْلَ ﱠﱡوَٱجْتَنِبُواﱠ وَﱡأَخْرَجَ شَطْأَهُ و ﱠ | *** | وَﱡالرِّجْزُ ﱠ مِثْلُ ﱡالرِّجْسِﱠ فِي التِّبْيَانِ ے | |
17. | ﱡوَالْفَجْرِﱠﱡلَا تَجْهَرْ ﱠ كَــذَاكَ، وَكَــﱡٱشْتَرَىٰﱠ | *** | بَيِّنْ تَفَشِّيهِ ے مَعَ الْإِسْكَانِ ے | |
18. | وَكَذَا الْمُشَدَّدُ مِنْهُ؛ نَحْوُ: ﱡمُبَشِّـرًاﱠ | *** | أَوْ غَيْرُ ذَاكَ؛ كَقَوْلِـهِ ے: ﱡفِي شَانِ ے ﱠ | |
19. | وَ(الْيَا) وَ(أُخْتَاهَا) بِغَيْرِ زِيَادَةٍ | *** | فِي الْمَدِّ؛ كَـﱡالْمُوفُونَﱠﱡوَالْمِيزَانِ ے ﱠ | |
20. | وَبَيَانُهَا إِنْ حُرِّكَتْ؛ كَـﱡلِسَعْيِهَا ﱠ | *** | وَكَـ(بَغْيِكُمْ)، وَ(الْيَاءُ) فِي ﱡالْعِصْيَانِ ے ﱠ | |
21. | وَكَمِثْلِ: ﱡأَحْيَيْنَاﱠ وَﱡيَسْتَحْيِيﱠ ، وَمِثْـ | *** | ـلُ: ﱡالْغَـيِّ يَتَّخِذُوهُﱠ فِي (الْفُرْقَانِ ے) | |
22. | لَا تُشْـرِبَنْهَا (الْجِيمَ) إِنْ شَدَّدتَّهَا | *** | فَتَكُونَ مَعْدُودًا مِنَ اللُّحَّانِ ے | |
23. | ﱡفِي يَوْمِ ﱠ مَعْ: ﱡقَالُوا وَهُمْﱠ، وَنَظِيرُ ذَا | *** | لَا تُدْغِمُوا؛ يَا مَعْشَـرَ الْإِخْوَانِ ے | |
24. | وَ(الْوَاوُ) فِي ﱡحَتَّىٰ عَفَوْا ﱠ وَنَظِيرُهُ و | *** | إِدْغَـامُـهُ و حَتْمٌ عَلَـىٰ الْإِنسَانِ ے | |
25. | وَ(الضَّادُ) عَـالٍ مُسْتَطِيلٌ مُطْبَقٌ | *** | جَهْرٌ يَكِلُّ لَـدَيْـهِ كُـلُّ لِسَانِ ے | |
26. | حَاشَا لِسَانٍ بِالْفَصَاحَةِ قَيِّمٍ | *** | ذَرِبٍ، لِأَحْكَامِ الْحُرُوفِ مُعَانِ ے | |
27. | كَمْ رَامَهُ و قَوْمٌ فَمَا أَبْدَوْا سِوَىٰ | *** | (لَامٍ) مُفَخَّمَةٍ بِلَا عِـرْفَـانِ ے | |
28. | مَيِّزْهُ بِالْإِيضَاحِ عَنْ (ظَاءٍ)؛ فَفِـي | *** | ﱡأَضْلَلْنَﱠ أَوْ فِي ﱡغِيضَﱠ يَشْتَبِهَانِ ے | |
29. | وَكَذَاكَ ﱡمُحْتَضَـرٌﱠ وَﱡنَاضِـرَةٌ إِلَـىٰﱠ | *** | وَﱡوَلَا يَحُضُّﱠ، وَخُذْهُ ذَا إِذْعَـانِ ے | |
30. | وَأَبِنْهُ عِنْدَ (التَّاءِ)؛ نَحْوُ: ﱡأَفَضْتُمُ و ﱠ | *** | وَ(الطَّاءِ)؛ نَحْوُ: ﱡٱضْطُرَّ ﱠ غَيْرَ جَبَانِ ے | |
31. | وَ(الْجِيمِ) -نَحْوُ: ﱡٱخْفِضْ جَنَاحَكَﱠ - مِثْلُهُ و | *** | وَ(النُّونِ) -نَحْوُ: ﱡيَحِضْنَ ﱠ - قِسْهُ وَعَـانِ ے | |
32. | وَ(الـرَّا)؛ كَـﱡوَلْيَضْـرِبْنَﱠ، أَوْ (لَامٍ)؛ كَـﱡفَضْـ | *** | ـلِ اللَّهِﱠ بَيِّنْ حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ ے | |
33. | وَبَيَـانُ ﱡبَعْضِ ذُنُوبِهِمْﱠﱡوَٱغْضُضْﱠﱡوَأَنْـ | *** | ـقَضَ ظَهْرَكَﱠ ٱعْرِفْهُ و تَكُنْ ذَا شَانِ ے | |
34. | وَكَذَا بَيَانُ (الصَّادِ)؛ نَحْوُ: ﱡحَرَصْتُمُ و ﱠ | *** | وَ(الظَّاءِ) فِي: ﱡأَوَعَظْتَﱠ لِلْأَعْيَانِ ے | |
35. | إِذْ أَظْهَرُوهُ، وَأَدْغَمُوا: ﱡفَرَّطتُﱠ ؛ فَـاتْـ | *** | ـبَـعْ فِـي الْقُرَانِ أَئِمَّةَ الْأَزْمَانِ ے | |
36. | وَ(اللَّامَ) عِنْدَ (الرَّاءِ) أَدْغِمْ مُشْبِعًا | *** | مَحْضًا؛ إِذِ الْحَرْفَانِ يَقْتَرِبَانِ ے | |
37. | فِي نَحْوِ: ﱡقُل رَّبِّيﱠ ، وَمَا عَنْ (نَـافِـعٍ) | *** | فِيهِ ے وَ(عَـاصِـمِ نِ) ٱمَّحَـىٰ الْقَوْلَانِ ے | |
38. | وَبَيَانُهُ و فِي نَحْوِ: ﱡفَضَّلْنَاﱠ عَلَـىٰ | *** | رِفْقٍ لِكُلِّ مُفَضَّلٍ يَقْظَانِ ے | |
39. | وَبِـﱡقُلْ تَعَالَـوْا ﱠﱡقُلْ سَلَـٰمٌﱠﱡقُلْ نَعَمْﱠ | *** | وَبِمِثْلِ: ﱡقُلْ صَدَقَ ﱠ ٱعْلُ فِـي التِّبْيَانِ ے | |
40. | وَ(النُّونُ) سَاكِنَةً مَعَ (التَّنْوِينِ) قَدْ | *** | شُـرِحَـا مَعًا فِي غَيْرِ مَا دِيوَانِ ے | |
41. | وَشَـرَحْـتُ ذَلِكَ فِي مَكَانٍ غَيْرِ ذَا | *** | فَأَنَا بِذَاكَ عَنِ الْإِعَـادَةِ غَـانِ ے | |
42. | وَ(الرَّاءُ) صُنْ تَشْدِيدَهُ عَنْ أَنْ يُرَىٰ | *** | مُتَكَرِّرًا؛ كَـ(الرَّاءِ) فِي ﱡالـرَّحْمَــٰنِ ے ﱠ | |
43. | وَ(الـدَّالُ) سَاكِنَـةً؛كَدَالِ: ﱡحَصَدتُّمُ و ﱠ | *** | أَدْغِمْ بِغَيْرِ تَعَسُّـرٍ وَتَوَانِ ے | |
44. | وَﱡلَقَدْ لَقِينَا ﱠ مُظْهَرٌ، وَﱡلَقَدْ رَأَىٰﱠ | *** | وَﱡالْمُدْحَضِينَ ﱠ أَبِنْ بِكُلِّ مَكَانِ ے | |
45. | وَﱡالْوَدْقَﱠوَﱡٱدْفَعْ ﱠﱡيَدْخُلُونَﱠوَﱡقَدْ نَرَىٰ ﱠ | *** | وَ(التَّاءَ) أَدْغِمْ عِنْدَ: ﱡطَـائِفَـتَانِ ے ﱠ | |
46. | وَكَذَا: ﱡأُجِيبَتْﱠوَﱡٱسْتَطَعْتَﱠ مُبَيَّنٌ | *** | وَكَنَحْوِ: ﱡأَتْقَنَﱠ فُهْ بِلَا كِتْمَانِ ے | |
47. | وَ(الظَّا) لَـدَىٰ (فَاءٍ) وَ(نُونٍ) مُظْهَرٌ | *** | ﱡيَحْفَظْنَﱠﱡأَظْفَرَكُمْﱠ ؛ بِلَا نِسْيَانِ ے | |
48. | وَ(الـذَّالُ)ﱡإِذ ظَّلَمُوا ﱠﱡظَلَمْتُمْﱠلَيْسَ فِي الْـ | *** | ـقُـرْآنِ غَيْـرُهُـمَا؛ فَمُدَّغِـمَانِ ے | |
49. | وَإِذَا تُـلَاقِـي (الرَّاءَ) بَيِّنْ ذَا وَذَا | *** | فِي مِثْلِ: ﱡذَرْ ﱠ ، وَﱡنَذَرْتُ لِلـرَّحْمَــٰنِ ے ﱠ | |
50. | وَﱡبِمُذْعِنِينَﱠ وَفِي ﱡأَخَذْنَاﱠﱡوَٱذْكُرُواﱠ | *** | وَ(الثَّاءَ) عِندَ (الْخَاءِ) فِي (الْإِثْخَانِ ے) | |
51. | بَيِّنْ وَﱡأَعْثَرْنَاﱠﱡلَبِثْنَاﱠﱡتَثْقَفَنْـ | *** | ـنَهُمُ و ﱠ كَذَاكَ، وَﱡأَيُّهَ الثَّقَلَانِ ے ﱠ | |
52. | وَصَفِيرُ مَا فِيهِ الصَّفِيرُ فَرَاعِهِ ے | *** | كَـﱡالْقِسْطِﱠ وَ(الصَّلْصَالِ)ﱡوَالْمِيزَانِ ے ﱠ | |
53. | وَ(الْفَـاءُ) مَعْ (مِيـمٍ)؛كَـﱡتَلْقَفْ مَاﱠ أَبِـنْ | *** | وَ(الْوَاوُ)؛ نَحْوُ (الْفَاءِ) فِـي ﱡصَفْوَانِ ے ﱠ | |
54. | وَ(الْمِيمُ) عِندَ (الْوَاوِ) وَ(الْفَا) مُظْهَرٌ | *** | ﱡهُمْ فِـيﱠ، وَعِنْدَ (الْـوَاوِ) فِــيﱡوِلْـدَانِ ے ﱠ | |
55. | لَـٰـكِـنْ مَعَ (الْبَا) فِي إِبَانَتِهَا وَفِـي | *** | إِخْفَائِهَا رَأْيَانِ مُخْتَلِفَانِ ے | |
56. | وَتُبَيِّنُ الْحَرْفَ الْمُشَدَّدَ مُوضَحًا | *** | مِمَّا يَلِيهِ إِذَا ٱلْتَقَـىٰ الْمِثْلَانِ ے | |
57. | كَـﱡالْيَمِّ مَا ﱠﱡوَالْحَقُّ قُلْﱠ وَمِثَالِ: ﱡظَلْـ | *** | ـلَلْنَاﱠ ؛ لِكَيْمَا يَظْهَرَ الْأَخَوَانِ ے | |
58. | وَإِذَا ٱلْتَقَـىٰ الْمَهْمُوسُ بِالْمَجْهُـورِ أَوْ | *** | بِالْعَكْـسِ بَيِّنْهُ و؛ فَيَفْتَرِقَانِ ے | |
59. | وَالْهَمْسُ فِي عَشْـرٍ: (فَشَخْصٌ حَثَّهُ و | *** | سَكْتٌ)، وَجَهْرُ سِوَاهُ ذُو ٱسْتِعْلَانِ ے | |
60. | رَتِّلْ، وَلَا تُسْـرِفْ، وَأَتْقِنْ، وَٱجْتَنِبْ | *** | نُكْرًا يَجِـيْءُ بِهِ ے ذَوُو الْأَلْحَانِ ے | |
61. | وَٱرْغَبْ إِلَـىٰ مَوْلَاكَ فِي تَيْسِيرِهِ ے | *** | خَيْرًا؛ فَمِنْهُ عَوْنُ كُـلِّ مُعَانِ ے | |
62. | أَبْرَزْتُهَا حَسْنَاءَ، نَظْمُ عُقُودِهَا | *** | دُرٌّ، وَفُصِّلَ دُرُّهَا بِجُمَانِ ے | |
63. | فَانْظُـرْ إِلَيْهَا وَامِقًا مُتَدَبِّـرًا | *** | فِيهَا؛ فَقَدْ فَاقَتْ بِحُسْنِ مَعَانِ ے | |
64. | وَٱعْلَمْ بِأَنَّكَ جَـائِـرٌ فِي ظُلْمِهَا | *** | إِنْ قِسْتَهَا بِقَصِيدَةِ (الْخَاقَانِـيْ ے) |
b ([1])
&&&&
أسعد بإثبات حضوركم بجميل تعليقكم