تَرَاجِمُ
أَعْيَانِ العَصْرِ
ترجمة الشيخ علي النحاس المصري
(1358 - 1445 هـ)
وفاة
الشيخ علي النحاس المصري - رحمه الله-
(1358
- 1445 هـ)
الشَّيْخُ عَلِيُّ بْنُ
مُحَمَّدٍ تَوْفِيقٍ النَّحَّاسُ
الْمِصْرِيُّ (1358 -
1445 هـ)
«ترَاجِمُ أَعْيَانِ الْعَصْرِ» لِلشَّيْخِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ
* توفي اليوم
شَيْخُنَا الْمُقْرِئُ الحَاذقُ الصَّيْدَلِيُّ: أَبُو الْحَسَنِ، عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ تَوْفِيقِ بْنِ
عَلِيٍّ بْنِ مُصْطَفَى بْنِ عَلِيٍّ النَّحَّاسُ الْفَارَسْكُورِيُّ الدِّمْيَاطِيُّ
ثُمَّ الْقَاهِرِيُّ الْمِصْـرِيُّ (ت:1445هـ)
(1358 -1445 هـ = 1939 -2024م) في (مدينة
نصـر) بـ(القاهرة) عن عمر يناهز (٨٧)
عاما؛ قضاها في تعليم الناس كتاب الله وقراءته وإقراءه، وكانت صلاة الجنازة عليه
بعد صلاة الظهر، في مسجد (السلام) بـ(مدينة نصـر).
* وذلك في صباح يوم الأربعاء 22 شوال 1445 هـ ، الموافق 1 مايو (5)
2024 م.
* حياته:
*
ولد
شيخنا رحمه الله في (فَارَسْكُورَ) بمحافظة (دِمْيَاطَ)
في 9 - 8 - 1939 م، الموافق 23 - 6 - 1358 هـ .
* نشأ المترجَمُ في
بيت صلاح وعلمٍ ؛ فقد كان والده من كبار علماء الأزهر الشريف؛ فوُفِّق للعلم
والعمل.
* ثم انتقلت
عائلته إلى (الزقازيق) في (الشَّـرقيةِ) لأنَّ والده توظف أستاذًا بـ(معهدِ الزَّقازِيقِ
الدِّينِيِّ)؛ فدَرسَ الابتدائية هناك.
* ثم انتقلتْ
عائلتُه إلى (القاهِرةِ) ودرس فيها الإعدادية والثانوية، وأتمَّ حفظ القرآن على يد والده.
* ثم التحق بـ(كلية الصيدلة)
بـ(جامعة
القاهرة)، وتخرج فيها سنة (1380 هـ = 1960 م)، ثُمَّ عُيِّنَ موظَّفًا
بوزارة الصحة المصرية.
* ثم التحق بـ(معهد الدراسات
الإسلامية)، وتخرج فيه سنة (1387هـ =1967 م).
* ثم انتقل إلى
منطقة (نجران)
جنوب المملكة السعودية للعمل بوزارة الصحة مديرا للتموين الطبي منذ عام 1391 هـ،
حتى عام 1418 هـ، وأثناء تلك الفترة تطوع للعمل بمكتب توعية الجاليات وتعريفهم
بالإسلام.
* ورجع إلى (مصر)، واستقر
في صيدليَّته الخاصة، وكانت قبلة للطلبة، يذهبون ويقرأون عليه فيها.
* وتفرغ للإقراء في مقارئ عدة، منها:
- مقرأة
الدكتور صادق بن عبدالفتاح بحي الحلمية الجديدة.
- ومقرأة أخرى بحي الزمالك، أنابه فيها
شيخه عامر عثمان مكانه.
- ومقرأة بمسجد التقوى بجوار بيته بشارع
الطيران بمدينة نصر.
* ودرَّس القراءات والتجويد ببعض المعاهد الشرعية.
* وشارك شيخنا في
بعض المحافل العلمية الدولية سنة 1430 هـ، وأسمع صحيح البخاري بـ(الرياض)
في شهر رجب عام 1432 هـ، وفي (الكويت) وفي (مصر) في نفس العام، وفي (طرابلس الشام).
* وكان يختم القرآن الكريم عادة بالروايات إفرادا، بصوت
نديٍّ وخشوع وترتيل.
* كان مقرئا متقنا
مدققا، حسنَ الخلق، كريما شريفا خلوقا متواضعا مع تلاميذه، ليِّنًا في عامة أموره،
حياته مابين تلاوة القرآن، ومطالعة الكتب، والإقراء، والتدريس والإفادة، غير نفقته
في وجوه الخير التي كان يخفيها.
* كان حسن التنظيم ليومه؛ فوفَّق بين عمله وبيته
وقراءته، وأعماله حتى مع كبر سنه.
* وكان بارًا بوالدته، مهتمًّا بجميع شئونها، مشفقًا
عليها لكبر سنها، يكثر الترداد عليها، وكان أول ما يفعله بعد صلاة الظهر من كل يوم
الاتصال بوالدته والاطمئنان عليها، ومسامرتها.
* شيوخه:
1
.
والده الشيخ: محمد توفيق النحاس الأزهري (ت: 1394 هـ) مراقب البحوث والثقافة
الإسلامية (رئيس مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشـريف حاليا): قرأ عليه القرآن
الكريم، ثم قرأ عليه العلوم الشرعية فقرأ عليه الحديث والفقه والعقيدة والنحو
وأجازه بذلك وبكل مروياته.
2-
الشيخ الطبيب: صادق بن عبد الفتاح رحمه الله: قرأ عليه كثيرا من القرآن الكريم
بعدة روايات واستفاد منه كثيرا.
3-
الدكتور: عيسى عبده - رحمه الله -: حضـر دروسه في الاقتصاد الإسلامي بمعهد
الدراسات الإسلامية.
4-
الشيخ: عامر بن السيد عثمان المصري (ت: 1408 هـ) شيخ القراء وعموم المقارئ بالديار
المصـرية: قرأ عليه القرآن بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة عدا خلف
العاشر؛ كذلك قرأ عليه بعض طرق طيبة النشر في روايات الدوري أبي عمر وأبي جعفر
ورويس وورش من طريق كتاب التلخيص لابن بليمة وأجازه بذلك.
5-
الشيخ: محمد أبو زهرة المصـري (ت: 1394 هـ): أخذ عنه العلوم الشرعية بمعهد
الدراسات الإسلامية، واستفاد منه كثيرا لاسيما في مقارنة الأديان ومحاورة أهل
الملل الأخرى.
6-
الشيخ: عبد الرازق بن السيد أحمد البكري (ت: 1998 م) المدرس بمعهد القراءات
القرآنية بالأزهر، ومعهد الدعوة بمسجد العزيز بالله بالزيتون، والمحاضر بكلية
البنات بجامعة الأزهر: قرأ عليه القراءات العشر الصغرى بمضمن كتاب التيسير لأبي
عمرو الداني، وكتاب تحبير التيسير لابن الجزري على الأوجه الراجحة في الأداء، وطرق
حفص من الطيبة، وبعض طرق ورش من الطيبة، وأتم عليه هذه الختمة المباركة سنة 1980
م.
7-
المقرئ الطبيب: سعيد بن صالح زعيمة - حفظه الله -: أجاز شيخنا بالقراءات العشـر
الكبرى، بعد ما أجازه شيخنا بالعشـر الصغرى.
8-
الشيخ المسند: أحمد بن محمد سردار الحلبي (ت 1418 هـ): أجاز له مكاتبة إجازة عامة،
وأجازه فتدبجا.
9-
الشيخ المسند المعمر: عبد الرحمن بن عبدالحي الكتاني المغربي: سمع عليه معظم صحيح
البخاري من أول أبواب العمرة إلى آخر الكتاب، بالرياض 1432 هـ، وأجازه عامة.
10-
الشيخ المسند: محمد بن قاسم بن إسماعيل الوشلي اليمني: التقى به شيخنا مؤخرا في
مجالس صحيح البخاري بمدينة الرياض، وتدبج معه في الرواية، فأجاز كل منهما الآخر
بجميع ما يصح له.
10-
الشيخ المعمر: محمد أكبر بن محمد زكريا الفاروقي الهندي: سمع عليه المسلسل
بالأولية وصحيح البخاري بتمامه وعوالي مسلم، وذلك بدولة الكويت في شهر ذي القعدة
1432 هـ، وحصل منه على الإجازة بذلك وبما يصح له.
11-
العلامة: محمد إسرائيل الندوي السلفي: أجاز له عامة.
12
- العلامة المؤرخ: محمد إسحاق بهتي الهندي (ولد 1925 م): أجاز له عامة.
12
- العلامة الرحلة: عبد الله بن صالح العبيد التميمي النجدي - حفظه الله -: سمع
عليه (صحيح البخاري) وأجاز له عامة بعدما أجاز شيخنا النحاس فتدَبَّجَا.
* تلامذته:
1.
الشيخ:
حسن الوراقي: قرأ عليه العشر الصغرى.
2.
الشيخ:
أبو مريم، هشام حامد المصـري
: ختم عليه صحيح البخاري، مع الضبط والتحقيق في عدة سنوات.
3.
الشيخ:
أحمد بن عبد الرزاق بن محمد آل إبراهيم العنقري: أخذ عنه في (الرياض)،
وقدم له بعض كتبه.
4.
الشيخ:
محمد زياد بن عمر التُّكْلَة الدمشقي: خرج له ثَبَتًا مختصرًا.
5.
الشيخ:
أبو يوسف علي بن عبد المنعم صالح المصري: قرأ عليه العشر الصغرى وبعض الكبرى، واعتنى
بكتبه ومنظوماته، وطبع بعضها في مطبعته.
6.
ولده
المهندس: أحمد بن علي النحاس: أفرد عليه عدة ختمات بعدة قراءات، وأجازه عامة.
7.
أَبُو
عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ عَمْرُو بْنُ هَيْمَانَ الْجِيزِيُّ الْمِصْرِيُّ: حضر له فِي
مَسْجِدِ (الْفَتْحِ الْإِسْلَامِيِّ)، بِمَنْطِقَةِ (مُصْطَفَى كَامِلٍ) بِمَدِينَةِ
(الْأَسْكَنْدَرِيَّةِ)
الْمِصْرِيَّةِ؛ عَقْبَ خَتْمِ «صَحِيح الْبُخَارِيِّ»
فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ (1432هـ)، وسمع عليه بعضا
من الحديث والمتون، وحقق له قَصِيدَةَ « عَرُوسُ
الْبَحْرِ » في ختم البخاري في (الْأَسْكَنْدَرِيَّةِ) ، ونشرها على موقعه.
* مؤلفاته وتحقيقاته:
1-
«الوجيز في أحكام تلاوة الكتاب العزيز»، مراجعة الشيخ عامر عثمان.
2-
«الرسالة الغراء في الأوجه الراجحة في الأداء»، ومعها القصيدة الحسناء، مراجعة العلامة:
عبد الرازق البكري.
3-
«تعريف بالقراء العشرة وأصول قراءاتهم».
4-
«الوقف على " كلا وبلى " وبعض الكلمات في القرآن الكريم العظيم».
5-
«البيان المحقق فيما خالف فيه الأصبهاني الأزرق».
6-
«مقدمة في علوم القراءات».
7-
«توضيح المعالم لطرق حفص عن عاصم».
8-
«فيض الآلاء في الأوجه المقدمة لورش في الأداء».
9-
«رسالة في الرد على منع قراءة حمزة والكسائي».
10-
«مصحف القراءات العشر الصغرى على الأوجه الراجحة».
11-
«منظومة في الإدغام الصغير والاستفهام المكرر للقراء العشرة من الشاطبية والدرة
والطيبة».
12-
«شرح منظومتي الإدغام الصغير والاستفهام المكرر من الشاطبية والدرة والطيبة».
13-
«توضيح بعض طرق قصر المنفصل لحفص».
14-
«إظهار الحق من الكتاب المقدس» (بالإنجليزية).
15-
«الأنبياء في الكتب المقدسة (محمد وعيسى عليهما السلام) ».
16-
«شرح على منظومات والده (في رحاب البيت النبوي) ».
17-
«شرح الشاطبية والدرة».
18-
«تنقيح البدور الزاهرة».
19-
«قصيدة في رثاء الشيخ: عامر بن السيد عثمان».
تحقيقاته:
1-
تحقيق: «كتاب مفردات القراء السبعة للإمام الداني».
2-
تحقيق: «كتاب كيف يتلى القرآن للشيخ / عامر السيد عثمان».
3-
تحقيق: «شرح ابن الناظم على الجزرية».
4-
تحقيق: «الكلمات الحسان في الحروف السبعة وجمع القرآن؛ للعلامة محمد بخيت المطيعي».
5-
مراجعة وتصحيح كتاب «الوقف على الهمزات في رواية هشام وقراءة حمزة الزيات» للشيخ:
محمد السيد الخير السوداني (من تلاميذ الشيخ).
* أثباته:
1- «العقيق والماس؛ في أسانيد الشيخ المقرئ علي بن محمد توفيق النحاس»،
تخريج: الشيخ محمد زياد التكلة الدمشقي.
«تعطير الأنفاس؛ بذكر أسانيد الشيخ المقرئ علي النحاس»،
وهو ثبت جامع لأسانيد الشيخ في القراءات، تخريج: مصطفى بن شعبان الوراقي.
* روايتي عنه:
- سمعت عليه كثيرا في الأسكندرية، وغيرها.
- أجاز لنا عامة بما يصح له وعنه روايته.
وَكَتَبَهُ تِلْمِيذُهُ بِالسَّمَاعِ وَالْإِجَازَةِ:
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ عَمْرُو بْنُ هَيْمَانَ بْنِ نَصْرِ الدِّينِ الْجِيزِيُّ الْمِصْرِيُّ.
*
يتبع
أسعد بإثبات حضوركم بجميل تعليقكم